ألم أسفل لظهر لكل من يعاني ويشتكي منه نقدم لك العلاج المجرب

ألم أسفل لظهر لكل من يعاني ويشتكي منه نقدم لك العلاج المجرب



يعد ألم أسفل يسار الظهر من المشاكل الشائعة عند 60 % من البالغين حيث يعانوا من ألم شديد في أسفل يسار الظهر في مرحلة من مراحل حياتهم لذلك نعرض عليكم بالتفصيل ألم أسفل يسار الظهر الأسباب وطرق العلاج .وفي الحقيقة أن ألم أسفل يسار الظهر شائع أكثر من ألم أسفل الظهر وهي المنطقة الموجودة تحت القفص الصدري ولكن يصبح الألم شديد مع مرور الزمن . وبصرف النظر عن الألم الذي يعاني منه الشخص من ألام أسفل يسار الظهر يواجه أيضاً تصلب وتيبس في الظهر وصعوبة تحريك أسفل الظهر كله .
ألم أسفل يسار الظهر
أسباب ألم أسفل يسار الظهر


تختلف ألام أسفل الظهر من شخص إلي أخر لأنها غالباً ما تعتمد علي أسلوب حياة الأفراد . هذه العوامل تساهم في تفاقم ألام أسفل يسار الظهر . يشعر الأفراد بالإحباط في كثير من الأحيان لأن الأشعة السينية لا توضح السبب الرئيسي وراء ألام أسفل يسار الظهر حتي الأشعة المقطعية أو التصوير بالرنين المغناطيسي يعطي نفس النتائج. وغالباً ما يضع الأطباء في حيرة حول ما يسبب الألم وفي الحقيقة أن ألام أسفل يسار الظهر تحدث بسبب مجموعة من العوامل .

1.إجهاد الظهر :

توجد مجموعة من العضلات والأربطة تشغل العمود الفقري، توفر الدعم وحركة جيدة للعمود الفقري. يمكن أن تتمدد بعيداً جداً عند المبالغة في النشاط البدني الذي يرهق هذه الأنسجة. وتحدث تمزقات صغيرة في الأنسجة، مما يتسبب المزيد من الألم .ويمكن أن يحدث في الظهر بسبب السقوط أو الإنحناء المفرط أو الإلتواء أو رفع الأشياء الثقيلة والسمنة بسبب عدم وجود قوة في الجسم تساهم في شد الظهر . يزداد هذا الألم سوءاً عند الحركة، السعال، الضحك، العطس .

ولعلاج هذه المشكلة يمكنك تطبيق كمادات الثلج علي ألم أسفل يسار الظهر لمدة 20 دقيقة طوال اليوم عدة مرات في اليوم كما أن الأدوية المضادة للإلتهابات يمكن أن توفر الإغاثة من الألم .



2.الحمل :

ألم أسفل يسار الظهر من المشاكل الشائعة في فترة الحمل ويحدث لعدة أسباب، كلما زاد حجم نمو الجنين يمكن أن يجعل العضلات حساسة وحتي الأعصاب. وليس من غير المألوف بالنسبة للمرضي الحوامل أن يشكو من ألم أسفل الأرداف والساق بسبب الضغط علي العصب الوركي . وتقوم التغيرات الهرمونية بتلين الأربطة وهذا يخلق ضغط إضافي علي الأربطة الخلفية في المنطقة المنخفض وزيادة وزن الطفل تفاقم المشكلة .

وللحد من أثار الحمل علي ألم أسفل الظهر خلال فترة الحمل يجب أن تتبع مجموعة من النصائح المفيدة أولاً الحفاظ علي وضعية جيدة للجسم لكي تساعدك في تقوية العضلات والحفاظ علي مركز الثقل والوقوف بشكل متوازن . مع تجنب احذية الكعب العالي. وضع وسادة بين الركبتين للمسادة في محاذاة العمود الفقري لتقليل الضغط علي أسفل الظهر . والحفاظ علي النشاط البدني أثناء الحمل وإستخدام الثلج أو الحرارة لتخفيف الألم والمشقة. وفي الحالات الشديدة يجب إستشارة الأخصائي .

3. عرق النسا :

قد يحدث عرق النسا أو تهيج العصب عندما توجد الأعصاب تحت ضغط شديد يؤدي إلي ألم وحرقان مع الشعور بالإنزعاج الشديد. كما أن الجلوس لفترة طويلة والسعال والإلتواء والعطس والإجهاد يمكن أن يفاقم المشكلة .

ولعلاج هذه المشكلة يمكن اللجوء إلي الوخز بالإبرة بالإضافة إلي الأدوية المفيدة في علاج عرق النساء لتخفيف التشنجات العضلية والأم المزمن للظهر أو العلاج الطبيعي وإجراء عمليات جراحية إعتماداً علي حالتك الصحية .

4. الإنزلاق الغضروفي :

يحدث الإنزلاق الغضروفي بسبب هبوط في عظام الظهر ينتج عنه تهيج الأعصاب المحيطة مما يؤدي إلي التنميل ومضاعفة ألم أسفل يسار الظهر. ومع ذلك فبعض الأشخاص لا يواجهوا أي ألم .

طرق علاج الإنزلاق الغضروفي ومنها تناول الأدوية المضادة لللألم والذي تخفف الألم . أو اللجوء إلي العلاج الطبيعي مثل الحرارة أو الكمادات الباردة لفترة قصيرة فعالة جداً وتخفيف الألم .

5. عدوي الكلي :

يمكن أن تسبب إلتهابات الكلي الألم الشديد في أسفل يسار الظهر. والعدوي تبدأ في المثانة حتي تصل إلي الكلي وتخلق ورم أو إلتهاب أو ألم أو الحمي والغثيان ايضا يتزامن مع عدوي الكلي وقد يكون الألم بسيط أو مكثف ويصبح اسوأ مع الحركة أو ملامسة المنطقة .

تتطب إلتهابات الكلي زيارة الطبيب للعلاج بالمضادات الحيوية حتي لا تتكرر إلتهابات الكلي وتصبح مزمنة وعادة ما يكون نتيجة مشكلة كامنة بداخل الجسم .

يمكن أن تسبب حصوات الكلي سرعة ظهور الألم المبرحة لأسفل الظهر وينتشر الألم بعدها والإحساس بالحاجة الملحة للتبول وقد يظهر دم في البول نتيجة تكوين حصوات الكلي .

وللسيطرة علي ألم حصوات الكلي غالباً ما يتطلب المزيد من مضادات الإلتهابات والمسكنات المخدرة. كما أن الماء هو المفتاح الرئيسي لهذه المشكلة وتجنب الجفاف حتي تتمكن من تمرير حصوات الكلي ومنع تشكيل حصوات الكلي.

6. تضيق العمود الفقري :

تحدث هذه المشكلة بسبب تضيق القناة الشوكية والتعدي علي الحبل الشوكي. وغالباً ما تحدث هذه المشكلة عند الأفراد الأكبر سناً نتيجة إلتهاب المفاصل أو فتق في الغضروف وتشمل الأعراض الشائعة له تنميل الظهر .

يمكن السيطرة علي الألم من خلال الأدوية المضادة للإلتهابات وفي بعض الأحيان تحتاج إلي لعملية جراحية .

7. هناك مجموعة من الأسباب الاخري :

توجد مجموعة من الأسباب الاخري لألم أسفل يسار الظهر ومنها تكيسات المبيض، الأورام اللليفة، مشاكل في الجهاز الهضمي مثل القولون العصبي، مرض القرحة الهضمية أو إلتهاب البنكرياس أو أي مشاكل تؤدي إلي تدهور أنسجة الظهر .
أعراض ألم أسفل يسار الظهر :

فيما يلي مجموعة من الاعراض الشائعة لألم أسفل الظهر ادناه :
ألم في أسفل يسار الظهر .
الشعور بالطعن أسفل يسار الظهر .
ألم حاد في الظهر بالكامل .
علاج ألم أسفل يسار الظهر :

قد يبدو أخذ الأدوية طريقة سهلة للتخلص من ألام اسفل يسار الظهر لكنها غالباً ما تفتقر توفير الإغاثة الفورية للألم لذلك تحتاج اللجوء إلي العلاجات المنزلية البسيطة التي تقدم الإغاثة الفورية طويلة الأمد .

تابعنا على الفيس بوك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

الأكثر قراءة