شاهد بالصور | هل تتذكرون هذا الفنان الذي اشتهر بدول الخواجة الحواهرجي في السينما المصرية، تعرف على النهاية المؤلمة التي تعرض لها

شاهد بالصور | هل تتذكرون هذا الفنان الذي اشتهر بدول الخواجة الحواهرجي في السينما المصرية، تعرف على النهاية المؤلمة التي تعرض لها




هناك الكثير من الفنانين و الفنانات لا يعرف الجمهور أي شئ عنهم سوى بعض الأعمال الفنية التي ظهروا بها، على عكس نجوم كبار، بعض الفنانين الكومبارس أو الغير معروفة أسمائهم، لهم العديد من الأسرار و التفاصيل الخاصة التي لم يسمع عنها الجمهور من قبل، كالفنان الراحل أدمون تويما، الذي اشتهر بتقديم دور الخواجة الفرنسي، أو الجواهرجي، في معظم الأفلام التي شارك فيها.


ولد الفنان الراحل أدمون تويما في أواخر عام 1897، في مصر، و ترجع أصوله إلى دول الشام، و تحديداً لبنان، وعمل في بداية حياته قبل دخوله عالم الفن كمدرس للغة الفرنسية التي اشتهر بها في معظم أفلامه، و كان ذلك في إحدى مدارس محافظة القاهرة.

بدأت حياته الفنية عندما التحق بالعمل في المسرح، و قام بتأليف عدداً من المسرحيات، و ترجم الكثير منها للغة العربية، و كان دائم السفر للإطلاع على أحدث المسرحيات الفرنسية، و من ثم العودة مرة أخرى لمصر بعد اقتباس المسرحيات العالمية، و ترجمتها للغة العربية، حتى يتم عرضها على خشبة مسارح مصر في ذلك الوقت.


بالإضافة إلى اشتراكه في تأليف و تمثيل عدداً من الأعمال الأدبية و الفنية، كان كبار المنتجون يلجأون إليه في أخذ رأيه عن أي عمل فني أجنبي قبل ترجمته، و لمن لا يعرف إنه واحداً من الفنانين الذي قدم أدوار المدرس الخاص باللغة الفرنسية كمهنته الأصلية التي ظل يمارسها لفترات طويلة.



و في عالم السينما اشتهر الفنان الراحل أدمون تويما في عدداً من الأفلام السينمائية، و قدم من خلالها العديد من الأدوار، كدور الصائغ الأجنبي، المدرس الفرنسي، الخواجة، و على الرغم من قلة مساحة الأدوار التي اشترك بها، إلا أنه ترك بصمة واضحة في ذاكرة المشاهدين بسبب الأعمال الفنية التي شارك فيها.



أدمون تويما ترجع أصوله إلى لبنان، و لكن والده عمل في الحكومة المصرية لفترات طويلة، و هو الابن الوحيد لأبيه، يقال أنه ولد في القاهرة أثناء إقامة أبيه بها.

في أغسطس عام 1975، رحل الفنان أدمون تويما عن عمر يناهز 77 عاماً، بعدا ترك لنا عشرات الأفلام و الأعمال المتميزة، و ذلك إثر صراع طويل استمر لسنوات مع المرض

تابعنا على الفيس بوك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

الأكثر قراءة